القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الاخبار

تدريسيون من جامعة المثنى يتمكنون من اكتشاف اول تسلسل وراثي لفيروس كورونا

الخطى/عمار توفيق
تمكن تدريسيون في جامعة المثنى من اكتشاف أول تسلسل وراثي لفيروس كورونا المحور وهو الأول من نوعه على مستوى العراق جاء ذلك بالتعاون مع علماء من ايطاليا.

وتمكن الفريق البحثي من تحديد التسلسل الجيني الكامل لعزلة تعود لامرأة مصابة من ابناء المحافظة باستخدام تقنية throughput sequencing وتم تسجيل السلالة المحددة في قاعدة بيانات كل من GenBank و GISAID كذلك تم توثيق النتائج على شكل ورقة بحثية نشرت في مجلة (Microbiology Resource Announcement) التابعة لدار نشر الجمعية الامريكية للأحياء المجهرية. وأظهرت الدراسة بان السلالة المحددة تعود الى صنف 20A/ GH وهو الصنف الاكثر انتشارا في أوربا وامريكيا الشمالية وبهذا فان توثيق اول تسلسل جيني كامل لفايروس كورونا المستجد داخل العراق كان من نصيب محافظة المثنى عبر التدريسيين : الاستاذ المساعد الدكتور نهاد عيال مطر و الاستاذ الدكتور ليث عبد الحسن محمد جواد و الاستاذ المساعد الدكتور ياسر عادل جبار و المدرس ابراهيم عبد الزهرة و المدرس المساعد مراد كدر مناحي.

كما أكد الأستاذ الدكتور ليث عبدالحسن عميد كلية العلوم على سعي الكلية في الجامعة تدرس حاليا امكانية دعم الفريق البحثي للاستمرار بالعمل وتتبع التغايرات الجينية للفايروس وتحديد السلالات المنتشرة بين السكان لتسليط الضوء على طبيعة الفايروس ومدى خطورته. 
reaction: