JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

recent
أخر الأخبار
الصفحة الرئيسية

النشرة الزلزالية الشهرية في العراق والمناطق المجاورة لشهر نيسان

أصدرت وزارة النقل/ الهيئة العامة للأنواء الجوية والرصد الزلزالي / قسم الرصد الزلزالي الْيَوْمَ وبأشراف مدير عام الهيئة علي صاحب البهادلي ،التقرير الشهري الخاص بالنشرة الزلزالية الشهرية في العراق والمناطق المجاورة لشهر نيسان 2021 .

واوضح "مدير قسم الرصد الزلزالي حسنين جاسم محمد ان العدد الكلي للهزات الأرضية المسجلة في شبكة الرصد الزلزالي العراقية لهذا الشهر هو (49) هزة ارضية منها سبعة وعشرون هزة أرضية داخل العراق واثنان وعشرون هزة ارضية أخرى داخل إيران وبالقرب من المناطق الحدودية للعراق. وتراوحت قوتها بين (2،4 - 5،1) درجة. في حين تراوحت أعماقها البؤرية بين(25،4) كم . 

وتركز" النشاط في هذا الشهر بشكل واضح في قضاء بنجوين / محافظة السليمانية حيث تعرض القضاء الى سلسلة من الهزات الأرضية وصل عددها الى (سبعة عشرة ) هزة وبلغت قوة الهزة الأرضية الرئيسية ( 5.1) درجة والتي سببت الشعور القوي بالقضاء والمناطق المجاورة ولم تسجل اي خسائر مادية او بشرية. 

وبين التقرير " ان بقية النشاط قد حدث في قضاء خانقين ،ومندلي من محافظ ديالى ،وقضاء كلار من محافظة السليمانية ،وقضاء عقرة من محافظة أربيل ،وقضاء بدرة من محافظة واسط .

اضافة الى " تسجيل هزات ارضية اخرى في مناطق قريبة ومجاورة للعراق منها إيران وتحديدًا محافظات كرمنشاه وكردستان وايلام التي بلغ عددها (22) هزة وبقوة متفاوتة من منطقة لاخرى كما تم ملاحظة المناطق الغربية والغربية الجنوبية من العراق تخلو من أي نشاط زلزالي وهذا ما يوضح طبيعة حركة الصفيحة العربية وموقع العراق منها في الجزء الشمالي الشرقي وازدياد النشاط الزلزالي باتجاه مناطق التصادم القاري وتحديدا باتجاه الشمال والشمال الشرقي للعراق، 

يذكر ان مجموع التقارير الصادرة بالهزات الآنية الى (13) تقريرا , وكانت معظم هذه الزلازل قد تم الشعور بها من قبل المواطنين الساكنين بالقرب من مواقع حدوث تلك الهزات ولم يتم تسجيل اية خسائر بشرية او مادية جراء حدوث النشاط الزلزالي لشهر نيسان 2021

reaction:
author-img

الخطى

تعليقات
    الاسمبريد إلكترونيرسالة